الإصحاح الأول
1: 1 و دعا الرب موسى و كلمه من خيمة الاجتماع قائلا
1: 2 كلم بني اسرائيل و قل لهم اذا قرب انسان منكم قربانا للرب من البهائم فمن البقر و الغنم تقربون قرابينكم
1: 3 ان كان قربانه محرقة من البقر فذكرا صحيحا يقربه الى باب خيمة الاجتماع يقدمه للرضا عنه امام الرب
1: 4 و يضع يده على راس المحرقة فيرضى عليه للتكفير عنه
1: 5 و يذبح العجل امام الرب و يقرب بنو هرون الكهنة الدم و يرشون الدم مستديرا على المذبح الذي لدى باب خيمة الاجتماع
1: 6 و يسلخ المحرقة و يقطعها الى قطعها
1: 7 و يجعل بنو هرون الكاهن نارا على المذبح و يرتبون حطبا على النار
1: 8 و يرتب بنو هرون الكهنة القطع مع الراس و الشحم فوق الحطب الذي على النار التي على المذبح
1: 9 و اما احشاؤه و اكارعه فيغسلها بماء و يوقد الكاهن الجميع على المذبح محرقة وقود رائحة سرور للرب
1: 10 و ان كان قربانه من الغنم الضان او المعز محرقة فذكرا صحيحا يقربه
1: 11 و يذبحه على جانب المذبح الى الشمال امام الرب و يرش بنو هرون الكهنة دمه على المذبح مستديرا
1: 12 و يقطعه الى قطعه مع راسه و شحمه و يرتبهن الكاهن فوق الحطب الذي على النار التي على المذبح
1: 13 و اما الاحشاء و الاكارع فيغسلها بماء و يقرب الكاهن الجميع و يوقد على المذبح انه محرقة وقود رائحة سرور للرب
1: 14 و ان كان قربانه للرب من الطير محرقة يقرب قربانه من اليمام او من افراخ الحمام
1: 15 يقدمه الكاهن الى المذبح و يحز راسه و يوقد على المذبح و يعصر دمه على حائط المذبح
1: 16 و ينزع حوصلته بفرثها و يطرحها الى جانب المذبح شرقا الى مكان الرماد
1: 17 و يشقه بين جناحيه لا يفصله و يوقده الكاهن على المذبح فوق الحطب الذي على النار انه محرقة وقود رائحة سرور للرب
الإصحاح الثاني
2: 1 و اذا قرب احد قربان تقدمة للرب يكون قربانه من دقيق و يسكب عليها زيتا و يجعل عليها لبانا
2: 2 و ياتي بها الى بني هرون الكهنة و يقبض منها ملء قبضته من دقيقها و زيتها مع كل لبانها و يوقد الكاهن تذكارها على المذبح وقود رائحة سرور للرب
2: 3 و الباقي من التقدمة هو لهرون و بنيه قدس اقداس من وقائد الرب
2: 4 و اذا قربت قربان تقدمة مخبوزة في تنور تكون اقراصا من دقيق فطيرا ملتوتة بزيت و رقاقا فطيرا مدهونة بزيت
2: 5 و ان كان قربانك تقدمة على الصاج تكون من دقيق ملتوتة بزيت فطيرا
2: 6 تفتها فتاتا و تسكب عليها زيتا انها تقدمة
2: 7 و ان كان قربانك تقدمة من طاجن فمن دقيق بزيت تعمله
2: 8 فتاتي بالتقدمة التي تصطنع من هذه الى الرب و تقدمها الى الكاهن فيدنو بها الى المذبح
2: 9 و ياخذ الكاهن من التقدمة تذكارها و يوقد على المذبح وقود رائحة سرور للرب
2: 10 و الباقي من التقدمة هو لهرون و بنيه قدس اقداس من وقائد الرب
2: 11 كل التقدمات التي تقربونها للرب لا تصطنع خميرا لان كل خمير و كل عسل لا توقدوا منهما وقودا للرب
2: 12 قربان اوائل تقربونهما للرب لكن على المذبح لا يصعدان لرائحة سرور
2: 13 و كل قربان من تقادمك بالملح تملحه و لا تخل تقدمتك من ملح عهد الهك على جميع قرابينك تقرب ملحا
2: 14 و ان قربت تقدمة باكورات للرب ففريكا مشويا بالنار جريشا سويقا تقرب تقدمة باكوراتك
2: 15 و تجعل عليها زيتا و تضع عليها لبانا انها تقدمة
2: 16 فيوقد الكاهن تذكارها من جريشها و زيتها مع جميع لبانها وقودا للرب
الإصحاح الثالث
3: 1 و ان كان قربانه ذبيحة سلامة فان قرب من البقر ذكرا او انثى فصحيحا يقربه امام الرب
3: 2 يضع يده على راس قربانه و يذبحه لدى باب خيمة الاجتماع و يرش بنو هرون الكهنة الدم على المذبح مستديرا
3: 3 و يقرب من ذبيحة السلامة وقودا للرب الشحم الذي يغشي الاحشاء و سائر الشحم الذي على الاحشاء
3: 4 و الكليتين و الشحم الذي عليهما الذي على الخاصرتين و زيادة الكبد مع الكليتين ينزعها
3: 5 و يوقدها بنو هرون على المذبح على المحرقة التي فوق الحطب الذي على النار وقود رائحة سرور للرب
3: 6 و ان كان قربانه من الغنم ذبيحة سلامة للرب ذكرا او انثى فصحيحا يقربه
3: 7 ان قرب قربانه من الضان يقدمه امام الرب
3: 8 يضع يده على راس قربانه و يذبحه قدام خيمة الاجتماع و يرش بنو هرون دمه على المذبح مستديرا
3: 9 و يقرب من ذبيحة السلامة شحمها وقودا للرب الالية صحيحة من عند العصعص ينزعها و الشحم الذي يغشي الاحشاء و سائر الشحم الذي على الاحشاء
3: 10 و الكليتين و الشحم الذي عليهما الذي على الخاصرتين و زيادة الكبد مع الكليتين ينزعها
3: 11 و يوقدها الكاهن على المذبح طعام وقود للرب
3: 12 و ان كان قربانه من المعز يقدمه امام الرب
3: 13 يضع يده على راسه و يذبحه قدام خيمة الاجتماع و يرش بنو هرون دمه على المذبح مستديرا
3: 14 و يقرب منه قربانه وقودا للرب الشحم الذي يغشي الاحشاء و سائر الشحم الذي على الاحشاء
3: 15 و الكليتين و الشحم الذي عليهما الذي على الخاصرتين و زيادة الكبد مع الكليتين ينزعها
3: 16 و يوقدهن الكاهن على المذبح طعام وقود لرائحة سرور كل الشحم للرب
3: 17 فريضة دهرية في اجيالكم في جميع مساكنكم لا تاكلوا شيئا من الشحم و لا من الدم
الإصحاح الرابع
4: 1 و كلم الرب موسى قائلا
4: 2 كلم بني اسرائيل قائلا اذا اخطات نفس سهوا في شيء من جميع مناهي الرب التي لا ينبغي عملها و عملت واحدة منها
4: 3 ان كان الكاهن الممسوح يخطئ لاثم الشعب يقرب عن خطيته التي اخطا ثورا ابن بقر صحيحا للرب ذبيحة خطية
4: 4 يقدم الثور الى باب خيمة الاجتماع امام الرب و يضع يده على راس الثور و يذبح الثور امام الرب
4: 5 و ياخذ الكاهن الممسوح من دم الثور و يدخل به الى خيمة الاجتماع
4: 6 و يغمس الكاهن اصبعه في الدم و ينضح من الدم سبع مرات امام الرب لدى حجاب القدس
4: 7 و يجعل الكاهن من الدم على قرون مذبح البخور العطر الذي في خيمة الاجتماع امام الرب و سائر دم الثور يصبه الى اسفل مذبح المحرقة الذي لدى باب خيمة الاجتماع
4: 8 و جميع شحم ثور الخطية ينزعه عنه الشحم الذي يغشي الاحشاء و سائر الشحم الذي على الاحشاء
4: 9 و الكليتين و الشحم الذي عليهما الذي على الخاصرتين و زيادة الكبد مع الكليتين ينزعها
4: 10 كما تنزع من ثور ذبيحة السلامة و يوقدهن الكاهن على مذبح المحرقة
4: 11 و اما جلد الثور و كل لحمه مع راسه و اكارعه و احشائه و فرثه
4: 12 فيخرج سائر الثور الى خارج المحلة الى مكان طاهر الى مرمى الرماد و يحرقها على حطب بالنار على مرمى الرماد تحرق
4: 13 و ان سها كل جماعة اسرائيل و اخفي امر عن اعين المجمع و عملوا واحدة من جميع مناهي الرب التي لا ينبغي عملها و اثموا
4: 14 ثم عرفت الخطية التي اخطاوا بها يقرب المجمع ثورا ابن بقر ذبيحة خطية ياتون به الى قدام خيمة الاجتماع
4: 15 و يضع شيوخ الجماعة ايديهم على راس الثور امام الرب و يذبح الثور امام الرب
4: 16 و يدخل الكاهن الممسوح من دم الثور الى خيمة الاجتماع
4: 17 و يغمس الكاهن اصبعه في الدم و ينضح سبع مرات امام الرب لدى الحجاب
4: 18 و يجعل من الدم على قرون المذبح الذي امام الرب في خيمة الاجتماع و سائر الدم يصبه الى اسفل مذبح المحرقة الذي لدى باب خيمة الاجتماع
4: 19 و جميع شحمه ينزعه عنه و يوقده على المذبح
4: 20 و يفعل بالثور كما فعل بثور الخطية كذلك يفعل به و يكفر عنهم الكاهن فيصفح عنهم
4: 21 ثم يخرج الثور الى خارج المحلة و يحرقه كما احرق الثور الاول انه ذبيحة خطية المجمع
4: 22 اذا اخطا رئيس و عمل بسهو واحدة من جميع مناهي الرب الهه التي لا ينبغي عملها و اثم
4: 23 ثم اعلم بخطيته التي اخطا بها ياتي بقربانه تيسا من المعز ذكرا صحيحا
4: 24 و يضع يده على راس التيس و يذبحه في الموضع الذي يذبح فيه المحرقة امام الرب انه ذبيحة خطية
4: 25 و ياخذ الكاهن من دم ذبيحة الخطية باصبعه و يجعل على قرون مذبح المحرقة ثم يصب دمه الى اسفل مذبح المحرقة
4: 26 و جميع شحمه يوقده على المذبح كشحم ذبيحة السلامة و يكفر الكاهن عنه من خطيته فيصفح عنه
4: 27 و ان اخطا احد من عامة الارض سهوا بعمله واحدة من مناهي الرب التي لا ينبغي عملها و اثم
4: 28 ثم اعلم بخطيته التي اخطا بها ياتي بقربانه عنزا من المعز انثى صحيحة عن خطيته التي اخطا
4: 29 و يضع يده على راس ذبيحة الخطية و يذبح ذبيحة الخطية في موضع المحرقة
4: 30 و ياخذ الكاهن من دمها باصبعه و يجعل على قرون مذبح المحرقة و يصب سائر دمها الى اسفل المذبح
4: 31 و جميع شحمها ينزعه كما نزع الشحم عن ذبيحة السلامة و يوقد الكاهن على المذبح رائحة سرور للرب و يكفر عنه الكاهن فيصفح عنه
4: 32 و ان اتى بقربانه من الضان ذبيحة خطية ياتي بها انثى صحيحة
4: 33 و يضع يده على راس ذبيحة الخطية و يذبحها ذبيحة خطية في الموضع الذي يذبح فيه المحرقة
4: 34 و ياخذ الكاهن من دم ذبيحة الخطية باصبعه و يجعل على قرون مذبح المحرقة و يصب سائر الدم الى اسفل المذبح
4: 35 و جميع شحمه ينزعه كما ينزع شحم الضان عن ذبيحة السلامة و يوقده الكاهن على المذبح على وقائد الرب و يكفر عنه الكاهن من خطيته التي اخطا فيصفح عنه
الإصحاح الخامس
5: 1 و اذا اخطا احد و سمع صوت حلف و هو شاهد يبصر او يعرف فان لم يخبر به حمل ذنبه
5: 2 او اذا مس احد شيئا نجسا جثة وحش نجس او جثة بهيمة نجسة او جثة دبيب نجس و اخفي عنه فهو نجس و مذنب
5: 3 او اذا مس نجاسة انسان من جميع نجاساته التي يتنجس بها و اخفي عنه ثم علم فهو مذنب
5: 4 او اذا حلف احد مفترطا بشفتيه للاساءة او للاحسان من جميع ما يفترط به الانسان في اليمين و اخفي عنه ثم علم فهو مذنب في شيء من ذلك
5: 5 فان كان يذنب في شيء من هذه يقر بما قد اخطا به
5: 6 و ياتي الى الرب بذبيحة لاثمه عن خطيته التي اخطا بها انثى من الاغنام نعجة او عنزا من المعز ذبيحة خطية فيكفر عنه الكاهن من خطيته
5: 7 و ان لم تنل يده كفاية لشاة فياتي بذبيحة لاثمه الذي اخطا به يمامتين او فرخي حمام الى الرب احدهما ذبيحة خطية و الاخر محرقة
5: 8 ياتي بهما الى الكاهن فيقرب الذي للخطية اولا يحز راسه من قفاه و لا يفصله
5: 9 و ينضح من دم ذبيحة الخطية على حائط المذبح و الباقي من الدم يعصر الى اسفل المذبح انه ذبيحة خطية
5: 10 و اما الثاني فيعمله محرقة كالعادة فيكفر عنه الكاهن من خطيته التي اخطا فيصفح عنه
5: 11 و ان لم تنل يده يمامتين او فرخي حمام فياتي بقربانه عما اخطا به عشر الايفة من دقيق قربان خطية لا يضع عليه زيتا و لا يجعل عليه لبانا لانه قربان خطية
5: 12 ياتي به الى الكاهن فيقبض الكاهن منه ملء قبضته تذكاره و يوقده على المذبح على وقائد الرب انه قربان خطية
5: 13 فيكفر عنه الكاهن من خطيته التي اخطا بها في واحدة من ذلك فيصفح عنه و يكون للكاهن كالتقدمة
5: 14 و كلم الرب موسى قائلا
5: 15 اذا خان احد خيانة و اخطا سهوا في اقداس الرب ياتي الى الرب بذبيحة لاثمه كبشا صحيحا من الغنم بتقويمك من شواقل فضة على شاقل القدس ذبيحة اثم
5: 16 و يعوض عما اخطا به من القدس و يزيد عليه خمسه و يدفعه الى الكاهن فيكفر الكاهن عنه بكبش الاثم فيصفح عنه
5: 17 و اذا اخطا احد و عمل واحدة من جميع مناهي الرب التي لا ينبغي عملها و لم يعلم كان مذنبا و حمل ذنبه
5: 18 فياتي بكبش صحيح من الغنم بتقويمك ذبيحة اثم الى الكاهن فيكفر عنه الكاهن من سهوه الذي سها و هو لا يعلم فيصفح عنه
5: 19 انه ذبيحة اثم قد اثم اثما الى الرب
الإصحاح السادس
6: 1 و كلم الرب موسى قائلا
6: 2 اذا اخطا احد و خان خيانة بالرب و جحد صاحبه وديعة او امانة او مسلوبا او اغتصب من صاحبه
6: 3 او وجد لقطة و جحدها و حلف كاذبا على شيء من كل ما يفعله الانسان مخطئا به
6: 4 فاذا اخطا و اذنب يرد المسلوب الذي سلبه او المغتصب الذي اغتصبه او الوديعة التي اودعت عنده او اللقطة التي وجدها
6: 5 او كل ما حلف عليه كاذبا يعوضه براسه و يزيد عليه خمسه الى الذي هو له يدفعه يوم ذبيحة اثمه
6: 6 و ياتي الى الرب بذبيحة لاثمه كبشا صحيحا من الغنم بتقويمك ذبيحة اثم الى الكاهن
6: 7 فيكفر عنه الكاهن امام الرب فيصفح عنه في الشيء من كل ما فعله مذنبا به
6: 8 و كلم الرب موسى قائلا
6: 9 اوصي هرون و بنيه قائلا هذه شريعة المحرقة هي المحرقة تكون على الموقدة فوق المذبح كل الليل حتى الصباح و نار المذبح تتقد عليه
6: 10 ثم يلبس الكاهن ثوبه من كتان و يلبس سراويل من كتان على جسده و يرفع الرماد الذي صيرت النار المحرقة اياه على المذبح و يضعه بجانب المذبح
6: 11 ثم يخلع ثيابه و يلبس ثيابا اخرى و يخرج الرماد الى خارج المحلة الى مكان طاهر
6: 12 و النار على المذبح تتقد عليه لا تطفا و يشعل عليها الكاهن حطبا كل صباح و يرتب عليها المحرقة و يوقد عليها شحم ذبائح السلامة
6: 13 نار دائمة تتقد على المذبح لا تطفا
6: 14 و هذه شريعة التقدمة يقدمها بنو هرون امام الرب الى قدام المذبح
6: 15 و ياخذ منها بقبضته بعض دقيق التقدمة و زيتها و كل اللبان الذي على التقدمة و يوقد على المذبح رائحة سرور تذكارها للرب
6: 16 و الباقي منها ياكله هرون و بنوه فطيرا يؤكل في مكان مقدس في دار خيمة الاجتماع ياكلونه
6: 17 لا يخبز خميرا قد جعلته نصيبهم من وقائدي انها قدس اقداس كذبيحة الخطية و ذبيحة الاثم
6: 18 كل ذكر من بني هرون ياكل منها فريضة دهرية في اجيالكم من وقائد الرب كل من مسها يتقدس
6: 19 و كلم الرب موسى قائلا
6: 20 هذا قربان هرون و بنيه الذي يقربونه للرب يوم مسحته عشر الايفة من دقيق تقدمة دائمة نصفها صباحا و نصفها مساء
6: 21 على صاج تعمل بزيت مربوكة تاتي بها ثرائد تقدمة فتاتا تقربها رائحة سرور للرب
6: 22 و الكاهن الممسوح عوضا عنه من بنيه يعملها فريضة دهرية للرب توقد بكمالها
6: 23 و كل تقدمة كاهن تحرق بكمالها لا تؤكل
6: 24 و كلم الرب موسى قائلا
6: 25 كلم هرون و بنيه قائلا هذه شريعة ذبيحة الخطية في المكان الذي تذبح فيه المحرقة تذبح ذبيحة الخطية امام الرب انها قدس اقداس
6: 26 الكاهن الذي يعملها للخطية ياكلها في مكان مقدس تؤكل في دار خيمة الاجتماع
6: 27 كل من مس لحمها يتقدس و اذا انتثر من دمها على ثوب تغسل ما انتثر عليه في مكان مقدس
6: 28 و اما اناء الخزف الذي تطبخ فيه فيكسر و ان طبخت في اناء نحاس يجلى و يشطف بماء
6: 29 كل ذكر من الكهنة ياكل منها انها قدس اقداس
6: 30 و كل ذبيحة خطية يدخل من دمها الى خيمة الاجتماع للتكفير في القدس لا تؤكل تحرق بنار
الإصحاح السابع
7: 1 و هذه شريعة ذبيحة الاثم انها قدس اقداس
7: 2 في المكان الذي يذبحون فيه المحرقة يذبحون ذبيحة الاثم و يرش دمها على المذبح مستديرا
7: 3 و يقرب منها كل شحمها الالية و الشحم الذي يغشي الاحشاء
7: 4 و الكليتين و الشحم الذي عليهما الذي على الخاصرتين و زيادة الكبد مع الكليتين ينزعها
7: 5 و يوقدهن الكاهن على المذبح وقودا للرب انها ذبيحة اثم
7: 6 كل ذكر من الكهنة ياكل منها في مكان مقدس تؤكل انها قدس اقداس
7: 7 ذبيحة الاثم كذبيحة الخطية لهما شريعة واحدة الكاهن الذي يكفر بها تكون له
7: 8 و الكاهن الذي يقرب محرقة انسان فجلد المحرقة التي يقربها يكون له
7: 9 و كل تقدمة خبزت في التنور و كل ما عمل في طاجن او على صاج يكون للكاهن الذي يقربه
7: 10 و كل تقدمة ملتوتة بزيت او ناشفة تكون لجميع بني هرون كل انسان كاخيه
7: 11 و هذه شريعة ذبيحة السلامة الذي يقربها للرب
7: 12 ان قربها لاجل الشكر يقرب على ذبيحة الشكر اقراص فطير ملتوتة بزيت و رقاق فطير مدهونة بزيت و دقيقا مربوكا اقراصا ملتوتة بزيت
7: 13 مع اقراص خبز خمير يقرب قربانه على ذبيحة شكر سلامته
7: 14 و يقرب منه واحدا من كل قربان رفيعة للرب يكون للكاهن الذي يرش دم ذبيحة السلامة
7: 15 و لحم ذبيحة شكر سلامته يؤكل يوم قربانه لا يبقي منه شيئا الى الصباح
7: 16 و ان كانت ذبيحة قربانه نذرا او نافلة ففي يوم تقريبه ذبيحته تؤكل و في الغد يؤكل ما فضل منها
7: 17 و اما الفاضل من لحم الذبيحة في اليوم الثالث فيحرق بالنار
7: 18 و ان اكل من لحم ذبيحة سلامته في اليوم الثالث لا تقبل الذي يقربها لا تحسب له تكون نجاسة و النفس التي تاكل منها تحمل ذنبها
7: 19 و اللحم الذي مس شيئا ما نجسا لا يؤكل يحرق بالنار و اللحم ياكل كل طاهر منه
7: 20 و اما النفس التي تاكل لحما من ذبيحة السلامة التي للرب و نجاستها عليها فتقطع تلك النفس من شعبها
7: 21 و النفس التي تمس شيئا ما نجسا نجاسة انسان او بهيمة نجسة او مكروها ما نجسا ثم تاكل من لحم ذبيحة السلامة التي للرب تقطع تلك النفس من شعبها
7: 22 و كلم الرب موسى قائلا
7: 23 كلم بني اسرائيل قائلا كل شحم ثور او كبش او ماعز لا تاكلوا
7: 24 و اما شحم الميتة و شحم المفترسة فيستعمل لكل عمل لكن اكلا لا تاكلوه
7: 25 ان كل من اكل شحما من البهائم التي يقرب منها وقودا للرب تقطع من شعبها النفس التي تاكل
7: 26 و كل دم لا تاكلوا في جميع مساكنكم من الطير و من البهائم
7: 27 كل نفس تاكل شيئا من الدم تقطع تلك النفس من شعبها
7: 28 و كلم الرب موسى قائلا
7: 29 كلم بني اسرائيل قائلا الذي يقرب ذبيحة سلامته للرب ياتي بقربانه الى الرب من ذبيحة سلامته
7: 30 يداه تاتيان بوقائد الرب الشحم ياتي به مع الصدر اما الصدر فلكي يردده ترديدا امام الرب
7: 31 فيوقد الكاهن الشحم على المذبح و يكون الصدر لهرون و بنيه
7: 32 و الساق اليمنى تعطونها رفيعة للكاهن من ذبائح سلامتكم
7: 33 الذي يقرب دم ذبيحة السلامة و الشحم من بني هرون تكون له الساق اليمنى نصيبا
7: 34 لان صدر الترديد و ساق الرفيعة قد اخذتهما من بني اسرائيل من ذبائح سلامتهم و اعطيتهما لهرون الكاهن و لبنيه فريضة دهرية من بني اسرائيل
7: 35 تلك مسحة هرون و مسحة بنيه من وقائد الرب يوم تقديمهم ليكهنوا للرب
7: 36 التي امر الرب ان تعطى لهم يوم مسحه اياهم من بني اسرائيل فريضة دهرية في اجيالهم
7: 37 تلك شريعة المحرقة و التقدمة و ذبيحة الخطية و ذبيحة الاثم و ذبيحة الملء و ذبيحة السلامة
7: 38 التي امر الرب بها موسى في جبل سيناء يوم امره بني اسرائيل بتقيرب قرابينهم للرب في برية سيناء
الإصحاح الثامن
8: 1 و كلم الرب موسى قائلا
8: 2 خذ هرون و بنيه معه و الثياب و دهن المسحة و ثور الخطية و الكبشين و سل الفطير
8: 3 و اجمع كل الجماعة الى باب خيمة الاجتماع
8: 4 ففعل موسى كما امره الرب فاجتمعت الجماعة الى باب خيمة الاجتماع
8: 5 ثم قال موسى للجماعة هذا ما امر الرب ان يفعل
8: 6 فقدم موسى هرون و بنيه و غسلهم بماء
8: 7 و جعل عليه القميص و نطقه بالمنطقة و البسه الجبة و جعل عليه الرداء و نطقه بزنار الرداء و شده به
8: 8 و وضع عليه الصدرة و جعل في الصدرة الاوريم و التميم
8: 9 و وضع العمامة على راسه و وضع على العمامة الى جهة وجهه صفيحة الذهب الاكليل المقدس كما امر الرب موسى
8: 10 ثم اخذ موسى دهن المسحة و مسح المسكن و كل ما فيه و قدسه
8: 11 و نضح منه على المذبح سبع مرات و مسح المذبح و جميع انيته و المرحضة و قاعدتها لتقديسها
8: 12 و صب من دهن المسحة على راس هرون و مسحه لتقديسه
8: 13 ثم قدم موسى بني هرون و البسهم اقمصة و نطقهم بمناطق و شد لهم قلانس كما امر الرب موسى
8: 14 ثم قدم ثور الخطية و وضع هرون و بنوه ايديهم على راس ثور الخطية
8: 15 فذبحه و اخذ موسى الدم و جعله على قرون المذبح مستديرا باصبعه و طهر المذبح ثم صب الدم الى اسفل المذبح و قدسه تكفيرا عنه
8: 16 و اخذ كل الشحم الذي على الاحشاء و زيادة الكبد و الكليتين و شحمهما و اوقده موسى على المذبح
8: 17 و اما الثور جلده و لحمه و فرثه فاحرقه بنار خارج المحلة كما امر الرب موسى
8: 18 ثم قدم كبش المحرقة فوضع هرون و بنوه ايديهم على راس الكبش
8: 19 فذبحه و رش موسى الدم على المذبح مستديرا
8: 20 و قطع الكبش الى قطعه و اوقد موسى الراس و القطع و الشحم
8: 21 و اما الاحشاء و الاكارع فغسلها بماء و اوقد موسى كل الكبش على المذبح انه محرقة لرائحة سرور وقود هو للرب كما امر الرب موسى
8: 22 ثم قدم الكبش الثاني كبش الملء فوضع هرون و بنوه ايديهم على راس الكبش
8: 23 فذبحه و اخذ موسى من دمه و جعل على شحمة اذن هرون اليمنى و على ابهام يده اليمنى و على ابهام رجله اليمنى
8: 24 ثم قدم موسى بني هرون و جعل من الدم على شحم اذانهم اليمنى و على اباهم ايديهم اليمنى و على اباهم ارجلهم اليمنى ثم رش موسى الدم على المذبح مستديرا
8: 25 ثم اخذ الشحم الالية و كل الشحم الذي على الاحشاء و زيادة الكبد و الكليتين و شحمهما و الساق اليمنى
8: 26 و من سل الفطير الذي امام الرب اخذ قرصا واحدا فطيرا و قرصا واحدا من الخبز بزيت و رقاقة واحدة و وضعها على الشحم و على الساق اليمنى
8: 27 و جعل الجميع على كفي هرون و كفوف بنيه و رددها ترديدا امام الرب
8: 28 ثم اخذها موسى عن كفوفهم و اوقدها على المذبح فوق المحرقة انها قربان ملء لرائحة سرور وقود هي للرب
8: 29 ثم اخذ موسى الصدر و ردده ترديدا امام الرب من كبش الملء لموسى كان نصيبا كما امر الرب موسى
8: 30 ثم اخذ موسى من دهن المسحة و من الدم الذي على المذبح و نضح على هرون و على ثيابه و على بنيه و على ثياب بنيه معه و قدس هرون و ثيابه و بنيه و ثياب بنيه معه
8: 31 ثم قال موسى لهرون و بنيه اطبخوا اللحم لدى باب خيمة الاجتماع و هناك تاكلونه و الخبز الذي في سل قربان الملء كما امرت قائلا هرون و بنوه ياكلونه
8: 32 و الباقي من اللحم و الخبز تحرقونه بالنار
8: 33 و من لدن باب خيمة الاجتماع لا تخرجون سبعة ايام الى يوم كمال ايام ملئكم لانه سبعة ايام يملا ايديكم
8: 34 كما فعل في هذا اليوم قد امر الرب ان يفعل للتكفير عنكم
8: 35 و لدى باب خيمة الاجتماع تقيمون نهارا و ليلا سبعة ايام و تحفظون شعائر الرب فلا تموتون لاني هكذا امرت
8: 36 فعمل هرون و بنوه كل ما امر به الرب على يد موسى
الإصحاح التاسع
9: 1 و في اليوم الثامن دعا موسى هرون و بنيه و شيوخ اسرائيل
9: 2 و قال لهرون خذ لك عجلا ابن بقر لذبيحة خطية و كبشا لمحرقة صحيحين و قدمهما امام الرب
9: 3 و كلم بني اسرائيل قائلا خذوا تيسا من المعز لذبيحة خطية و عجلا و خروفا حوليين صحيحين لمحرقة
9: 4 و ثورا و كبشا لذبيحة سلامة للذبح امام الرب و تقدمة ملتوتة بزيت لان الرب اليوم يتراءى لكم
9: 5 فاخذوا ما امر به موسى الى قدام خيمة الاجتماع و تقدم كل الجماعة و وقفوا امام الرب
9: 6 فقال موسى هذا ما امر به الرب تعملونه فيتراءى لكم مجد الرب
9: 7 ثم قال موسى لهرون تقدم الى المذبح و اعمل ذبيحة خطيتك و محرقتك و كفر عن نفسك و عن الشعب و اعمل قربان الشعب و كفر عنهم كما امر الرب
9: 8 فتقدم هرون الى المذبح و ذبح عجل الخطية الذي له
9: 9 و قدم بنو هرون اليه الدم فغمس اصبعه في الدم و جعل على قرون المذبح ثم صب الدم الى اسفل المذبح
9: 10 و الشحم و الكليتين و زيادة الكبد من ذبيحة الخطية اوقدها على المذبح كما امر الرب موسى
9: 11 و اما اللحم و الجلد فاحرقهما بنار خارج المحلة
9: 12 ثم ذبح المحرقة فناوله بنو هرون الدم فرشه على المذبح مستديرا
9: 13 ثم ناولوه المحرقة بقطعها و الراس فاوقدها على المذبح
9: 14 و غسل الاحشاء و الاكارع و اوقدها فوق المحرقة على المذبح
9: 15 ثم قدم قربان الشعب و اخذ تيس الخطية الذي للشعب و ذبحه و عمله للخطية كالاول
9: 16 ثم قدم المحرقة و عملها كالعادة
9: 17 ثم قدم التقدمة و ملا كفه منها و اوقدها على المذبح عدا محرقة الصباح
9: 18 ثم ذبح الثور و الكبش ذبيحة السلامة التي للشعب و ناوله بنو هرون الدم فرشه على المذبح مستديرا
9: 19 و الشحم من الثور و من الكبش الالية و ما يغشي و الكليتين و زيادة الكبد
9: 20 و وضعوا الشحم على الصدرين فاوقد الشحم على المذبح
9: 21 و اما الصدران و الساق اليمنى فرددها هرون ترديدا امام الرب كما امر موسى
9: 22 ثم رفع هرون يده نحو الشعب و باركهم و انحدر من عمل ذبيحة الخطية و المحرقة و ذبيحة السلامة
9: 23 و دخل موسى و هرون الى خيمة الاجتماع ثم خرجا و باركا الشعب فتراءى مجد الرب لكل الشعب
9: 24 و خرجت نار من عند الرب و احرقت على المذبح المحرقة و الشحم فراى جميع الشعب و هتفوا و سقطوا على وجوههم
الإصحاح العاشر
10: 1 و اخذ ابنا هرون ناداب و ابيهو كل منهما مجمرته و جعلا فيهما نارا و وضعا عليها بخورا و قربا امام الرب نارا غريبة لم يامرهما بها
10: 2 فخرجت نار من عند الرب و اكلتهما فماتا امام الرب
10: 3 فقال موسى لهرون هذا ما تكلم به الرب قائلا في القريبين مني اتقدس و امام جميع الشعب اتمجد فصمت هرون
10: 4 فدعا موسى ميشائيل و الصافان ابني عزيئيل عم هرون و قال لهما تقدما ارفعا اخويكما من قدام القدس الى خارج المحلة
10: 5 فتقدما و رفعاهما في قميصيهما الى خارج المحلة كما قال موسى
10: 6 و قال موسى لهرون و العازار و ايثامار ابنيه لا تكشفوا رؤوسكم و لا تشقوا ثيابكم لئلا تموتوا و يسخط على كل الجماعة و اما اخوتكم كل بيت اسرائيل فيبكون على الحريق الذي احرقه الرب
10: 7 و من باب خيمة الاجتماع لا تخرجوا لئلا تموتوا لان دهن مسحة الرب عليكم ففعلوا حسب كلام موسى
10: 8 و كلم الرب هرون قائلا
10: 9 خمرا و مسكرا لا تشرب انت و بنوك معك عند دخولكم الى خيمة الاجتماع لكي لا تموتوا فرضا دهريا في اجيالكم
10: 10 و للتمييز بين المقدس و المحلل و بين النجس و الطاهر
10: 11 و لتعليم بني اسرائيل جميع الفرائض التي كلمهم الرب بها بيد موسى
10: 12 و قال موسى لهرون و العازار و ايثامار ابنيه الباقيين خذوا التقدمة الباقية من وقائد الرب و كلوها فطيرا بجانب المذبح لانها قدس اقداس
10: 13 كلوها في مكان مقدس لانها فريضتك و فريضة بنيك من وقائد الرب فانني هكذا امرت
10: 14 و اما صدر الترديد و ساق الرفيعة فتاكلونهما في مكان طاهر انت و بنوك و بناتك معك لانهما جعلا فريضتك و فريضة بنيك من ذبائح سلامة بني اسرائيل
10: 15 ساق الرفيعة و صدر الترديد ياتون بهما مع وقائد الشحم ليرددا ترديدا امام الرب فيكونان لك و لبنيك معك فريضة دهرية كما امر الرب
10: 16 و اما تيس الخطية فان موسى طلبه فاذا هو قد احترق فسخط على العازار و ايثامار ابني هرون الباقيين و قال
10: 17 ما لكما لم تاكلا ذبيحة الخطية في المكان المقدس لانها قدس اقداس و قد اعطاكما اياها لتحملا اثم الجماعة تكفيرا عنهم امام الرب
10: 18 انه لم يؤت بدمها الى القدس داخلا اكلا تاكلانها في القدس كما امرت
10: 19 فقال هرون لموسى انهما اليوم قد قربا ذبيحة خطيتهما و محرقتهما امام الرب و قد اصابني مثل هذه فلو اكلت ذبيحة الخطية اليوم هل كان يحسن في عيني الرب
10: 20 فلما سمع موسى حسن في عينيه
الإصحاح الحادي عشر
11: 1 و كلم الرب موسى و هرون قائلا لهما
11: 2 كلما بني اسرائيل قائلين هذه هي الحيوانات التي تاكلونها من جميع البهائم التي على الارض
11: 3 كل ما شق ظلفا و قسمه ظلفين و يجتر من البهائم فاياه تاكلون
11: 4 الا هذه فلا تاكلوها مما يجتر و مما يشق الظلف الجمل لانه يجتر لكنه لا يشق ظلفا فهو نجس لكم
11: 5 و الوبر لانه يجتر لكنه لا يشق ظلفا فهو نجس لكم
11: 6 و الارنب لانه يجتر لكنه لا يشق ظلفا فهو نجس لكم
11: 7 و الخنزير لانه يشق ظلفا و يقسمه ظلفين لكنه لا يجتر فهو نجس لكم
11: 8 من لحمها لا تاكلوا و جثثها لا تلمسوا انها نجسة لكم
11: 9 و هذا تاكلونه من جميع ما في المياه كل ما له زعانف و حرشف في المياه في البحار و في الانهار فاياه تاكلون
11: 10 لكن كل ما ليس له زعانف و حرشف في البحار و في الانهار من كل دبيب في المياه و من كل نفس حية في المياه فهو مكروه لكم
11: 11 و مكروها يكون لكم من لحمه لا تاكلوا و جثته تكرهون
11: 12 كل ما ليس له زعانف و حرشف في المياه فهو مكروه لكم
11: 13 و هذه تكرهونها من الطيور لا تؤكل انها مكروهة النسر و الانوق و العقاب
11: 14 و الحداة و الباشق على اجناسه
11: 15 و كل غراب على اجناسه
11: 16 و النعامة و الظليم و الساف و الباز على اجناسه
11: 17 و البوم و الغواص و الكركي
11: 18 و البجع و القوق و الرخم
11: 19 و اللقلق و الببغا على اجناسه و الهدهد و الخفاش
11: 20 و كل دبيب الطير الماشي على اربع فهو مكروه لكم
11: 21 الا هذا تاكلونه من جميع دبيب الطير الماشي على اربع ما له كراعان فوق رجليه يثب بهما على الارض
11: 22 هذا منه تاكلون الجراد على اجناسه و الدبا على اجناسه و الحرجوان على اجناسه و الجندب على اجناسه
11: 23 لكن سائر دبيب الطير الذي له اربع ارجل فهو مكروه لكم
11: 24 من هذه تتنجسون كل من مس جثثها يكون نجسا الى المساء
11: 25 و كل من حمل من جثثها يغسل ثيابه و يكون نجسا الى المساء
11: 26 و جميع البهائم التي لها ظلف و لكن لا تشقه شقا او لا تجتر فهي نجسة لكم كل من مسها يكون نجسا
11: 27 و كل ما يمشي على كفوفه من جميع الحيوانات الماشية على اربع فهو نجس لكم كل من مس جثثها يكون نجسا الى المساء
11: 28 و من حمل جثثها يغسل ثيابه و يكون نجسا الى المساء انها نجسة لكم
11: 29 و هذا هو النجس لكم من الدبيب الذي يدب على الارض ابن عرس و الفار و الضب على اجناسه
11: 30 و الحرذون و الورل و الوزغة و العظاية و الحرباء
11: 31 هذه هي النجسة لكم من كل الدبيب كل من مسها بعد موتها يكون نجسا الى المساء
11: 32 و كل ما وقع عليه واحد منها بعد موتها يكون نجسا من كل متاع خشب او ثوب او جلد او بلاس كل متاع يعمل به عمل يلقى في الماء و يكون نجسا الى المساء ثم يطهر
11: 33 و كل متاع خزف وقع فيه منها فكل ما فيه يتنجس و اما هو فتكسرونه
11: 34 ما ياتي عليه ماء من كل طعام يؤكل يكون نجسا و كل شراب يشرب في كل متاع يكون نجسا
11: 35 و كل ما وقع عليه واحدة من جثثها يكون نجسا التنور و الموقدة يهدمان انها نجسة و تكون نجسة لكم
11: 36 الا العين و البئر مجتمعي الماء تكونان طاهرتين لكن ما مس جثثها يكون نجسا
11: 37 و اذا وقعت واحدة من جثثها على شيء من بزر زرع يزرع فهو طاهر
11: 38 لكن اذا جعل ماء على بزر فوقع عليه واحدة من جثثها فانه نجس لكم
11: 39 و اذا مات واحد من البهائم التي هي طعام لكم فمن مس جثته يكون نجسا الى المساء
11: 40 و من اكل من جثته يغسل ثيابه و يكون نجسا الى المساء و من حمل جثته يغسل ثيابه و يكون نجسا الى المساء
11: 41 و كل دبيب يدب على الارض فهو مكروه لا يؤكل
11: 42 كل ما يمشي على بطنه و كل ما يمشي على اربع مع كل ما كثرت ارجله من كل دبيب يدب على الارض لا تاكلوه لانه مكروه
11: 43 لا تدنسوا انفسكم بدبيب يدب و لا تتنجسوا به و لا تكونوا به نجسين
11: 44 اني انا الرب الهكم فتتقدسون و تكونون قديسين لاني انا قدوس و لا تنجسوا انفسكم بدبيب يدب على الارض
11: 45 اني انا الرب الذي اصعدكم من ارض مصر ليكون لكم الها فتكونون قديسين لاني انا قدوس
11: 46 هذه شريعة البهائم و الطيور و كل نفس حية تسعى في الماء و كل نفس تدب على الارض
11: 47 للتمييز بين النجس و الطاهر و بين الحيوانات التي تؤكل و الحيوانات التي لا تؤكل
الإصحاح الثاني عشر
12: 1 و كلم الرب موسى قائلا
12: 2 كلم بني اسرائيل قائلا اذا حبلت امراة و ولدت ذكرا تكون نجسة سبعة ايام كما في ايام طمث علتها تكون نجسة
12: 3 و في اليوم الثامن يختن لحم غرلته
12: 4 ثم تقيم ثلاثة و ثلاثين يوما في دم تطهيرها كل شيء مقدس لا تمس و الى المقدس لا تجيء حتى تكمل ايام تطهيرها
12: 5 و ان ولدت انثى تكون نجسة اسبوعين كما في طمثها ثم تقيم ستة و ستين يوما في دم تطهيرها
12: 6 و متى كملت ايام تطهيرها لاجل ابن او ابنة تاتي بخروف حولي محرقة و فرخ حمامة او يمامة ذبيحة خطية الى باب خيمة الاجتماع الى الكاهن
12: 7 فيقدمهما امام الرب و يكفر عنها فتطهر من ينبوع دمها هذه شريعة التي تلد ذكرا او انثى
12: 8 و ان لم تنل يدها كفاية لشاة تاخذ يمامتين او فرخي حمام الواحد محرقة و الاخر ذبيحة خطية فيكفر عنها الكاهن فتطهر
الإصحاح الثالث عشر
13: 1 و كلم الرب موسى و هرون قائلا
13: 2 اذا كان انسان في جلد جسده ناتئ او قوباء او لمعة تصير في جلد جسده ضربة برص يؤتى به الى هرون الكاهن او الى احد بنيه الكهنة
13: 3 فان راى الكاهن الضربة في جلد الجسد و في الضربة شعر قد ابيض و منظر الضربة اعمق من جلد جسده فهي ضربة برص فمتى راه الكاهن يحكم بنجاسته
13: 4 لكن ان كانت الضربة لمعة بيضاء في جلد جسده و لم يكن منظرها اعمق من الجلد و لم يبيض شعرها يحجز الكاهن المضروب سبعة ايام
13: 5 فان راه الكاهن في اليوم السابع و اذا في عينه الضربة قد وقفت و لم تمتد الضربة في الجلد يحجزه الكاهن سبعة ايام ثانية
13: 6 فان راه الكاهن في اليوم السابع ثانية و اذا الضربة كامدة اللون و لم تمتد الضربة في الجلد يحكم الكاهن بطهارته انها حزاز فيغسل ثيابه و يكون طاهرا
13: 7 لكن ان كانت القوباء تمتد في الجلد بعد عرضه على الكاهن لتطهيره يعرض على الكاهن ثانية
13: 8 فان راى الكاهن و اذا القوباء قد امتدت في الجلد يحكم الكاهن بنجاسته انها برص
13: 9 ان كانت في انسان ضربة برص فيؤتى به الى الكاهن
13: 10 فان راى الكاهن و اذا في الجلد ناتئ ابيض قد صير الشعر ابيض و في الناتئ وضح من لحم حي
13: 11 فهو برص مزمن في جلد جسده فيحكم الكاهن بنجاسته لا يحجزه لانه نجس
13: 12 لكن ان كان البرص قد افرخ في الجلد و غطى البرص كل جلد المضروب من راسه الى قدميه حسب كل ما تراه عينا الكاهن
13: 13 و راى الكاهن و اذا البرص قد غطى كل جسمه يحكم بطهارة المضروب كله قد ابيض انه طاهر
13: 14 لكن يوم يرى فيه لحم حي يكون نجسا
13: 15 فمتى راى الكاهن اللحم الحي يحكم بنجاسته اللحم الحي نجس انه برص
13: 16 ثم ان عاد اللحم الحي و ابيض ياتي الى الكاهن
13: 17 فان راه الكاهن و اذا الضربة قد صارت بيضاء يحكم الكاهن بطهارة المضروب انه طاهر
13: 18 و اذا كان الجسم في جلده دملة قد برئت
13: 19 و صار في موضع الدملة ناتئ ابيض او لمعة بيضاء ضاربة الى الحمرة يعرض على الكاهن
13: 20 فان راى الكاهن و اذا منظرها اعمق من الجلد و قد ابيض شعرها يحكم الكاهن بنجاسته انها ضربة برص افرخت في الدملة
13: 21 لكن ان راها الكاهن و اذا ليس فيها شعر ابيض و ليست اعمق من الجلد و هي كامدة اللون يحجزه الكاهن سبعة ايام
13: 22 فان كانت قد امتدت في الجلد يحكم الكاهن بنجاسته انها ضربة
13: 23 لكن ان وقفت اللمعة مكانها و لم تمتد فهي اثر الدملة فيحكم الكاهن بطهارته
13: 24 او اذا كان الجسم في جلده كي نار و كان حي الكي لمعة بيضاء ضاربة الى الحمرة او بيضاء
13: 25 و راها الكاهن و اذا الشعر في اللمعة قد ابيض و منظرها اعمق من الجلد فهي برص قد افرخ في الكي فيحكم الكاهن بنجاسته انها ضربة برص
13: 26 لكن ان راها الكاهن و اذا ليس في اللمعة شعر ابيض و ليست اعمق من الجلد و هي كامدة اللون يحجزه الكاهن سبعة ايام
13: 27 ثم يراه الكاهن في اليوم السابع فان كانت قد امتدت في الجلد يحكم الكاهن بنجاسته انها ضربة برص
13: 28 لكن ان وقفت اللمعة مكانها لم تمتد في الجلد و كانت كامدة اللون فهي ناتئ الكي فالكاهن يحكم بطهارته لانها اثر الكي
13: 29 و اذا كان رجل او امراة فيه ضربة في الراس او في الذقن
13: 30 و راى الكاهن الضربة و اذا منظرها اعمق من الجلد و فيها شعر اشقر دقيق يحكم الكاهن بنجاسته انها قرع برص الراس او الذقن
13: 31 لكن اذا راى الكاهن ضربة القرع و اذا منظرها ليس اعمق من الجلد لكن ليس فيها شعر اسود يحجز الكاهن المضروب بالقرع سبعة ايام
13: 32 فان راى الكاهن الضربة في اليوم السابع و اذا القرع لم يمتد و لم يكن فيه شعر اشقر و لا منظر القرع اعمق من الجلد
13: 33 فليحلق لكن لا يحلق القرع و يحجز الكاهن الاقرع سبعة ايام ثانية
13: 34 فان راى الكاهن الاقرع في اليوم السابع و اذا القرع لم يمتد في الجلد و ليس منظره اعمق من الجلد يحكم الكاهن بطهارته فيغسل ثيابه و يكون طاهرا
13: 35 لكن ان كان القرع يمتد في الجلد بعد الحكم بطهارته
13: 36 و راه الكاهن و اذا القرع قد امتد في الجلد فلا يفتش الكاهن على الشعر الاشقر انه نجس
13: 37 لكن ان وقف في عينيه و نبت فيه شعر اسود فقد برئ القرع انه طاهر فيحكم الكاهن بطهارته
13: 38 و اذا كان رجل او امراة في جلد جسده لمع لمع بيض
13: 39 و راى الكاهن و اذا في جلد جسده لمع كامدة اللون بيضاء فذلك بهق قد افرخ في الجلد انه طاهر
13: 40 و اذا كان انسان قد ذهب شعر راسه فهو اقرع انه طاهر
13: 41 و ان ذهب شعر راسه من جهة وجهه فهو اصلع انه طاهر
13: 42 لكن اذا كان في القرعة او في الصلعة ضربة بيضاء ضاربة الى الحمرة فهو برص مفرخ في قرعته او في صلعته
13: 43 فان راه الكاهن و اذا ناتئ الضربة ابيض ضارب الى الحمرة في قرعته او في صلعته كمنظر البرص في جلد الجسد
13: 44 فهو انسان ابرص انه نجس فيحكم الكاهن بنجاسته ان ضربته في راسه
13: 45 و الابرص الذي فيه الضربة تكون ثيابه مشقوقة و راسه يكون مكشوفا و يغطي شاربيه و ينادي نجس نجس
13: 46 كل الايام التي تكون الضربة فيه يكون نجسا انه نجس يقيم وحده خارج المحلة يكون مقامه
13: 47 و اما الثوب فاذا كان فيه ضربة برص ثوب صوف او ثوب كتان
13: 48 في السدى او اللحمة من الصوف او الكتان او في جلد او في كل مصنوع من جلد
13: 49 و كانت الضربة ضاربة الى الخضرة او الى الحمرة في الثوب او في الجلد في السدى او اللحمة او في متاع ما من جلد فانها ضربة برص فتعرض على الكاهن
13: 50 فيرى الكاهن الضربة و يحجز المضروب سبعة ايام
13: 51 فمتى راى الضربة في اليوم السابع اذا كانت الضربة قد امتدت في الثوب في السدى او اللحمة او في الجلد من كل ما يصنع من جلد للعمل فالضربة برص مفسد انها نجسة
13: 52 فيحرق الثوب او السدى او اللحمة من الصوف او الكتان او متاع الجلد الذي كانت فيه الضربة لانها برص مفسد بالنار يحرق
13: 53 لكن ان راى الكاهن و اذا الضربة لم تمتد في الثوب في السدى او اللحمة او في متاع الجلد
13: 54 يامر الكاهن ان يغسلوا ما فيه الضربة و يحجزه سبعة ايام ثانية
13: 55 فان راى الكاهن بعد غسل المضروب و اذا الضربة لم تغير منظرها و لا امتدت الضربة فهو نجس بالنار تحرقه انها نخروب في جردة باطنه او ظاهره
13: 56 لكن ان راى الكاهن و اذا الضربة كامدة اللون بعد غسله يمزقها من الثوب او الجلد من السدى او اللحمة
13: 57 ثم ان ظهرت ايضا في الثوب في السدى او اللحمة او في متاع الجلد فهي مفرخة بالنار تحرق ما فيه الضربة
13: 58 و اما الثوب السدى او اللحمة او متاع الجلد الذي تغسله و تزول منه الضربة فيغسل ثانية فيطهر
13: 59 هذه شريعة ضربة البرص في ثوب الصوف او الكتان في السدى او اللحمة او في كل متاع من جلد للحكم بطهارته او نجاسته
الإصحاح الرابع عشر
14: 1 و كلم الرب موسى قائلا
14: 2 هذه تكون شريعة الابرص يوم طهره يؤتى به الى الكاهن
14: 3 و يخرج الكاهن الى خارج المحلة فان راى الكاهن و اذا ضربة البرص قد برئت من الابرص
14: 4 يامر الكاهن ان يؤخذ للمتطهر عصفوران حيان طاهران و خشب ارز و قرمز و زوفا
14: 5 و يامر الكاهن ان يذبح العصفور الواحد في اناء خزف على ماء حي
14: 6 اما العصفور الحي فياخذه مع خشب الارز و القرمز و الزوفا و يغمسها مع العصفور الحي في دم العصفور المذبوح على الماء الحي
14: 7 و ينضح على المتطهر من البرص سبع مرات فيطهره ثم يطلق العصفور الحي على وجه الصحراء
14: 8 فيغسل المتطهر ثيابه و يحلق كل شعره و يستحم بماء فيطهر ثم يدخل المحلة لكن يقيم خارج خيمته سبعة ايام
14: 9 و في اليوم السابع يحلق كل شعره راسه و لحيته و حواجب عينيه و جميع شعره يحلق و يغسل ثيابه و يرحض جسده بماء فيطهر
14: 10 ثم في اليوم الثامن ياخذ خروفين صحيحين و نعجة واحدة حولية صحيحة و ثلاثة اعشار دقيق تقدمة ملتوتة بزيت و لج زيت
14: 11 فيوقف الكاهن المطهر الانسان المتطهر و اياها امام الرب لدى باب خيمة الاجتماع
14: 12 ثم ياخذ الكاهن الخروف الواحد و يقربه ذبيحة اثم مع لج الزيت يرددهما ترديدا امام الرب
14: 13 و يذبح الخروف في الموضع الذي يذبح فيه ذبيحة الخطية و المحرقة في المكان المقدس لان ذبيحة الاثم كذبيحة الخطية للكاهن انها قدس اقداس
14: 14 و ياخذ الكاهن من دم ذبيحة الاثم و يجعل الكاهن على شحمة اذن المتطهر اليمنى و على ابهام يده اليمنى و على ابهام رجله اليمنى
14: 15 و ياخذ الكاهن من لج الزيت و يصب في كف الكاهن اليسرى
14: 16 و يغمس الكاهن اصبعه اليمنى في الزيت الذي على كفه اليسرى و ينضح من الزيت باصبعه سبع مرات امام الرب
14: 17 و مما فضل من الزيت الذي في كفه يجعل الكاهن على شحمة اذن المتطهر اليمنى و على ابهام يده اليمنى و على ابهام رجله اليمنى على دم ذبيحة الاثم
14: 18 و الفاضل من الزيت الذي في كف الكاهن يجعله على راس المتطهر و يكفر عنه الكاهن امام الرب
14: 19 ثم يعمل الكاهن ذبيحة الخطية و يكفر عن المتطهر من نجاسته ثم يذبح المحرقة
14: 20 و يصعد الكاهن المحرقة و التقدمة على المذبح و يكفر عنه الكاهن فيطهر
14: 21 لكن ان كان فقيرا و لا تنال يده ياخذ خروفا واحدا ذبيحة اثم لترديد تكفيرا عنه و عشرا واحدا من دقيق ملتوت بزيت لتقدمة و لج زيت
14: 22 و يمامتين او فرخي حمام كما تنال يده فيكون الواحد ذبيحة خطية و الاخر محرقة
14: 23 و ياتي بها في اليوم الثامن لطهره الى الكاهن الى باب خيمة الاجتماع امام الرب
14: 24 فاخذ الكاهن كبش الاثم و لج الزيت و يرددهما الكاهن ترديدا امام الرب
14: 25 ثم يذبح كبش الاثم و ياخذ الكاهن من دم ذبيحة الاثم و يجعل على شحمة اذن المتطهر اليمنى و على ابهام يده اليمنى و على ابهام رجله اليمنى
14: 26 و يصب الكاهن من الزيت في كف الكاهن اليسرى
14: 27 و ينضح الكاهن باصبعه اليمنى من الزيت الذي في كفه اليسرى سبع مرات امام الرب
14: 28 و يجعل الكاهن من الزيت الذي في كفه على شحمة اذن المتطهر اليمنى و على ابهام يده اليمنى و على ابهام رجله اليمنى على موضع دم ذبيحة الاثم
14: 29 و الفاضل من الزيت الذي في كف الكاهن يجعله على راس المتطهر تكفيرا عنه امام الرب
14: 30 ثم يعمل واحدة من اليمامتين او من فرخي الحمام مما تنال يده
14: 31 ما تنال يده الواحد ذبيحة خطية و الاخر محرقة مع التقدمة و يكفر الكاهن عن المتطهر امام الرب
14: 32 هذه شريعة الذي فيه ضربة برص الذي لا تنال يده في تطهيره
14: 33 و كلم الرب موسى و هرون قائلا
14: 34 متى جئتم الى ارض كنعان التي اعطيكم ملكا و جعلت ضربة برص في بيت في ارض ملككم
14: 35 ياتي الذي له البيت و يخبر الكاهن قائلا قد ظهر لي شبه ضربة في البيت
14: 36 فيامر الكاهن ان يفرغوا البيت قبل دخول الكاهن ليرى الضربة لئلا يتنجس كل ما في البيت و بعد ذلك يدخل الكاهن ليرى البيت
14: 37 فاذا راى الضربة و اذا الضربة في حيطان البيت نقر ضاربة الى الخضرة او الى الحمرة و منظرها اعمق من الحائط
14: 38 يخرج الكاهن من البيت الى باب البيت و يغلق البيت سبعة ايام
14: 39 فاذا رجع الكاهن في اليوم السابع و راى و اذا الضربة قد امتدت في حيطان البيت
14: 40 يامر الكاهن ان يقلعوا الحجارة التي فيها الضربة و يطرحوها خارج المدينة في مكان نجس
14: 41 و يقشر البيت من داخل حواليه و يطرحون التراب الذي يقشرونه خارج المدينة في مكان نجس
14: 42 و ياخذون حجارة اخرى و يدخلونها في مكان الحجارة و ياخذ ترابا اخر و يطين البيت
14: 43 فان رجعت الضربة و افرخت في البيت بعد قلع الحجارة و قشر البيت و تطيينه
14: 44 و اتى الكاهن و راى و اذا الضربة قد امتدت في البيت فهي برص مفسد في البيت انه نجس
14: 45 فيهدم البيت حجارته و اخشابه و كل تراب البيت و يخرجها الى خارج المدينة الى مكان نجس
14: 46 و من دخل الى البيت في كل ايام انغلاقه يكون نجسا الى المساء
14: 47 و من نام في البيت يغسل ثيابه و من اكل في البيت يغسل ثيابه
14: 48 لكن ان اتى الكاهن و راى و اذا الضربة لم تمتد في البيت بعد تطيين البيت يطهر الكاهن البيت لان الضربة قد برئت
14: 49 فياخذ لتطهير البيت عصفورين و خشب ارز و قرمزا زوفا
14: 50 و يذبح العصفور الواحد في اناء خزف على ماء حي
14: 51 و ياخذ خشب الارز و الزوفا و القرمز و العصفور الحي و يغمسها في دم العصفور المذبوح و في الماء الحي و ينضح البيت سبع مرات
14: 52 و يطهر البيت بدم العصفور و بالماء الحي و بالعصفور الحي و بخشب الارز و بالزوفا و بالقرمز
14: 53 ثم يطلق العصفور الحي الى خارج المدينة على وجه الصحراء و يكفر عن البيت فيطهر
14: 54 هذه هي الشريعة لكل ضربة من البرص و للقرع
14: 55 و لبرص الثوب و البيت
14: 56 و للناتئ و للقوباء و للمعة
14: 57 للتعليم في يوم النجاسة و يوم الطهارة هذه شريعة البرص