منتدي الانبا بيشوي
اهلا ومرحبا بك زائرانا الكريم نتمني لك قضاء اسعد الاوقات في شات القديس الانبا بيشوي حبيب المسيح

سيره القديس العطره الانبا رويس Mora1010


منتدي الانبا بيشوي
اهلا ومرحبا بك زائرانا الكريم نتمني لك قضاء اسعد الاوقات في شات القديس الانبا بيشوي حبيب المسيح

سيره القديس العطره الانبا رويس Mora1010


منتدي الانبا بيشوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي الانبا بيشوي
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 سيره القديس العطره الانبا رويس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1383
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
العمر : 40
الموقع : ميلانو ايطاليا

سيره القديس العطره الانبا رويس Empty
مُساهمةموضوع: سيره القديس العطره الانبا رويس   سيره القديس العطره الانبا رويس I_icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 8:27 pm

جريدة وطنى بتاريخ 28/10/2007 م السنة 49 العدد 2392 عن مقالة بعنوان [ الأنبا‏ ‏فريج‏ ‏الشهير‏ ‏بالأنبا‏ ‏رويس ] للمتنيح الأنبا غريغوريوس
في‏ ‏الحادي‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏بابة‏ ‏القبطي‏ ( ‏ويقابل‏ ‏الواحد‏ ‏والثلاثين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏أكتوبر‏ ‏ــ‏ ‏تشرين‏ ‏أول‏)‏رحلت‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏الأبكار‏ ‏في‏ ‏الأخدار‏ ‏السمائية‏,‏روح‏ ‏البكر‏ ‏البتول‏,‏والقديس‏ ‏الروحاني‏ ‏الأنبا‏ ‏فريج‏,‏الشهير‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏,‏والذي‏ ‏يرقد‏ ‏جثمانه‏ ‏مستريحا‏ ‏مع‏ ‏أجساد‏ ‏أربعة‏ ‏بطاركة‏ ‏تحت‏ ‏مذبح‏ ‏الكنيسة‏ ‏الصغيرة‏ ‏الأثرية‏ ‏التي‏ ‏تسمي‏ ‏الآن‏ ‏باسمه‏,‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏دفنه‏ ‏فيها‏ ‏تسمي‏ ‏بكنيسة‏ ‏القديس‏ ‏مرقوريوس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏,‏ولكن‏ ‏لأن‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏عشر‏ ‏فغلب‏ ‏استخدام‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏وسميت‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏بالعباسية‏,‏والذي‏ ‏كان‏ ‏يسمي‏ ‏سابقا‏ ‏بدير‏ ‏الخندق‏.‏وفي‏ ‏أثناء‏ ‏بناء‏ ‏المقر‏ ‏البابوي‏ ‏وفي‏ ‏آخر‏ ‏نقطة‏ ‏فيه‏ ‏اكتشفوا‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأثرية‏ ‏للقديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏,‏وأنا‏ ‏رأيتها‏ ‏بنفسي‏,‏المهم‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏أصلا‏ ‏لدير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏,‏وإنما‏ ‏غلب‏ ‏استخدام‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏الأحدث‏ ‏عهدا‏:‏فالمكان‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏المدنية‏ ‏يسمي‏ ‏دير‏ ‏الخندق‏ ‏ثم‏ ‏سمي‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏ثم‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏.‏
ولد‏ ‏قديسنا‏ ‏الشهير‏ ‏في‏ ‏حوالي‏ ‏سنة‏ 1334 ‏لتجسد‏ ‏المسيح‏,‏في‏ ‏ضيعة‏ ‏منية‏ ‏يمين‏ ‏بمحافظة‏ ‏الغربية‏ ,‏وتوفي‏ ‏في‏ 18 ‏أكتوبر‏ ‏سنة‏ 1404 ‏للميلاد‏.‏معني‏ ‏هذا‏ ‏أنه‏ ‏عاش‏ 70‏سنة‏.‏
اسمه‏ ‏الحقيقي‏ ‏بالميلاد‏ ‏هو‏ ‏فريج‏ ‏ومنها‏ ‏جاءت‏ ‏كلمة‏ ‏فرج‏,‏وينطقونه‏ ‏بالقبطية‏ ‏بضم‏ ‏الفاء‏ ‏أو‏ ( ‏فوريج‏) PHOREG ‏كما‏ ‏يسمي‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏المصادر‏ ‏الكنسية‏ (‏الخولاجي‏) ‏باسم‏ (‏تيجي‏) TEGI ‏وهو‏ ‏الاسم‏ ‏االذي‏ ‏أطلقه‏ ‏القديس‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏ ‏إنكارا‏ ‏لذاته‏,‏عندما‏ ‏سئل‏ ‏مرة‏ ‏عن‏ ‏اسمه‏.‏
كان‏ ‏رجلا‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏الخفاء‏ ‏له‏ ‏روحانيه‏ ‏غير‏ ‏عادية‏,‏لم‏ ‏يكن‏ ‏راهبا‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏كاهنا‏,‏وإنما‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏علمانيا‏ ‏من‏ ‏المؤمنين‏,‏لكنه‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏مراحل‏ ‏روحانية‏ ‏عالية‏,‏وصل‏ ‏للسياحة‏ ‏وإلي‏ ‏الاختطاف‏ ‏العقلي‏,‏ولكي‏ ‏ينكر‏ ‏نفسه‏ ‏أطلق‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏ ‏اسم‏ ‏تيجي‏.‏
وأما‏ ‏الإسم‏ ‏رويس‏ ‏فقيل‏ ‏إنه‏ ‏الاسم‏ ‏الذي‏ ‏تنكر‏ ‏تحته‏ ‏بصعيد‏ ‏مصر‏,‏وفي‏ ‏حقيقته‏ ‏هو‏ ‏اسم‏ ‏تصغير‏ ‏باللغة‏ ‏العربية‏ ‏العامية‏ ‏لكلمة‏ ‏رأس‏ ‏وهي‏ ‏رأس‏ (‏القعود‏) ‏وهو‏ ‏الجمل‏ ‏الصغير‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يلازم‏ ‏القديس‏ ‏دائما‏ ‏ويتبعه‏ ‏كظله‏ ‏بالنهار‏ ‏والليل‏,‏والذي‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏حبه‏ ‏له‏ ‏أطلق‏ ‏اسم‏ ‏رأس‏ ‏الصغير‏ ‏عليه‏.‏
فقد‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏القعود‏ ‏يداعب‏ ‏سيده‏ ‏فريج‏,‏ويغطيه‏ ‏إذا‏ ‏نام‏ ‏بدون‏ ‏غطاء‏,‏كما‏ ‏كان‏ ‏يوقظه‏ ‏في‏ ‏مواعيد‏ ‏الصلاة‏.‏طبعا‏ ‏أشياء‏ ‏غريبة‏ ‏وعجيبة‏ ‏جدا‏,‏كيف‏ ‏أن‏ ‏القعود‏ ‏كان‏ ‏يوقظه‏ ‏لكي‏ ‏يقوم‏ ‏يصلي‏,‏هذه‏ ‏الأشياء‏ ‏الغريبة‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏إنها‏ ‏تخضع‏ ‏للمنطق‏ ‏العقلي‏ ‏ولكنها‏ ‏صورة‏ ‏من‏ ‏صور‏ ‏الصداقة‏ ‏بين‏ ‏القديسين‏ ‏والحيوانات‏.‏
نشأ‏ ‏القديس‏ ‏فريج‏ ‏أو‏ ‏رويس‏ ‏فلاحا‏ ‏كأبيه‏ ‏إسحق‏,‏وكانت‏ ‏والدته‏ ‏تسمي‏ ‏سارة‏ ‏وكان‏ ‏في‏ ‏شبابه‏ ‏المبكر‏ ‏يعاون‏ ‏والده‏ ‏الفلاح‏ ‏بالعمل‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏الحقل‏,‏كما‏ ‏كان‏ ‏يحمل‏ ‏الملح‏ ‏علي‏ ‏جمله‏ ‏الصغير‏ ‏وهو‏ ‏القعود‏ ‏رويس‏ ‏ويبيعه‏ ‏للراغبين‏ ‏في‏ ‏الشراء‏.‏وما‏ ‏لبث‏ ‏أن‏ ‏وهب‏ ‏نفسه‏ ‏لحياةالصلاة‏ ‏التي‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏ ‏التي‏ ‏قال‏ ‏عنها‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏تسالونيكي‏ ‏الثانية‏ ‏صلوا‏ ‏بلا‏ ‏اقطاع‏ ‏وكلمة‏ ‏صلوا‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏ ‏ليس‏ ‏معناها‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏يصلي‏ ‏الصلوات‏ ‏العادية‏ ‏بمواعيدها‏ ‏فقط‏,‏بل‏ ‏يشغل‏ ‏نفسه‏ ‏بالصلاة‏ ‏في‏ ‏أثناء‏ ‏أي‏ ‏عمل‏ ‏يقوم‏ ‏به‏,‏وهو‏ ‏يزرع‏ ‏الأرض‏ ‏يصلي‏ ‏يارب‏ ‏أزرع‏ ‏الفضيلة‏ ‏في‏ ‏وهو‏ ‏يغسل‏ ‏طبقا‏ ‏يصلي‏ ‏يارب‏ ‏اغسل‏ ‏قلبي‏ ‏ونقني‏ ‏من‏ ‏الخطايا‏,‏هكذا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عمل‏ ‏يعمله‏ ‏يتخذ‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏فرصة‏ ‏للصلاة‏,‏وبذلك‏ ‏يعيش‏ ‏حياة‏ ‏الصلاة‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏,‏بل‏ ‏كان‏ ‏الأنبا‏ ‏فريج‏ ‏يقضي‏ ‏أوقاتا‏ ‏طويلة‏ ‏في‏ ‏خلوات‏ ‏روحية‏ ‏كانت‏ ‏تمتد‏ ‏أحيانا‏ ‏إلي‏ ‏شهور‏ ‏يختفي‏ ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏عيون‏ ‏الناس‏ ‏وينقطع‏ ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏اتصالاته‏ ‏بالمجتمع‏,‏يعكف‏ ‏فيها‏ ‏علي‏ ‏الصلاة‏ ‏والتأمل‏.‏وهذا‏ ‏يعطينا‏ ‏فكرة‏ ‏أن‏ ‏المؤمن‏ ‏العلماني‏ ‏العادي‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏درجات‏ ‏القداسة‏ ‏العالية‏ ‏جدا‏,‏لو‏ ‏اهتم‏ ‏بأن‏ ‏يقدس‏ ‏روحه‏ ‏ويعيش‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏الروحانية‏ ‏العالية‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يلبس‏ ‏زيا‏ ‏معينا‏,‏ولكنه‏ ‏يهب‏ ‏حياته‏ ‏عمليا‏ ‏للصلاة‏ ‏والتأمل‏.‏
ولقد‏ ‏عاش‏ ‏طوال‏ ‏حياته‏ ‏زاهدا‏ ‏ناسكا‏,‏وكان‏ ‏يقنع‏ ‏بالقليل‏ ‏من‏ ‏الطعام‏ ‏والشراب‏,‏وبالتافه‏ ‏من‏ ‏الملابس‏ ‏الذي‏ ‏لايكاد‏ ‏يستر‏ ‏غير‏ ‏القليل‏ ‏من‏ ‏جسده‏.‏أما‏ ‏الباقي‏ ‏من‏ ‏مساحة‏ ‏بدنه‏ ‏فكان‏ ‏يتركه‏ ‏لحر‏ ‏الصيف‏ ‏وبرد‏ ‏الشتاء‏ ,‏وكان‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏المادية‏ ‏باطلة‏ ‏وكان‏ ‏يوجه‏ ‏قلبه‏ ‏ووقته‏ ‏وأعصابه‏ ‏للأشياء‏ ‏الجوهرية‏ ‏المهمة‏ ‏وهي‏ ‏التأمل‏ ‏والصلاة‏ ‏والشخوص‏ ‏في‏ ‏الله‏,‏كما‏ ‏كان‏ ‏يمشي‏ ‏عاري‏ ‏الرأس‏ ‏أشعث‏ ‏الشعر‏,‏وذلك‏ ‏ليمارس‏ ‏حياة‏ ‏التجرد‏ ‏المطلق‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شئ‏,‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏قنية‏ ‏غير‏ ‏جملة‏ ‏الصغير‏ ‏رويس‏ ‏وهذه‏ ‏ما‏ ‏يسمونها‏ ‏حياة‏ ‏التجرد‏ ‏من‏ ‏القنية‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏مكان‏ ‏يسند‏ ‏إليه‏ ‏رأسه‏ ‏فكثيرا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يستلقي‏ ‏راقدا‏ ‏علي‏ ‏قارعة‏ ‏الطريق‏,‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يعرضه‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏إهانات‏ ‏وضروب‏ ‏السخرية‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏صبية‏ ‏الشوارع‏ ‏وبعض‏ ‏الغوغاء‏ ‏ممن‏ ‏لا‏ ‏يعرفون‏ ‏قدره‏ ‏فكانوا‏ ‏يضحكون‏ ‏عليه‏ ,‏إذ‏ ‏كانوا‏ ‏لا‏ ‏يدركون‏ ‏أنه‏ ‏يخفي‏ ‏روحانيته‏ ‏بتصرفات‏ ‏غريبة‏.‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏منهج‏ ‏التخفي‏ ‏الذي‏ ‏سار‏ ‏عليه‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأشخاص‏ ‏الروحانيين‏ ‏ليحولوا‏ ‏نظر‏ ‏الناس‏ ‏عنهم‏ ‏ولا‏ ‏يضفوا‏ ‏علي‏ ‏أنفسهم‏ ‏هالة‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏ينالوا‏ ‏مدحا‏ ‏ولا‏ ‏كرامة‏,‏أو‏ ‏يحس‏ ‏الناس‏ ‏أنهم‏ ‏قديسين‏ ‏فبهذه‏ ‏التصرفات‏ ‏الغريبة‏ ‏يصرفون‏ ‏الناس‏ ‏عن‏ ‏تكريمهم‏ ‏أو‏ ‏تمجيدهم‏ ‏أو‏ ‏مدحهم‏ ‏أو‏ ‏احترامهم‏ ‏بل‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏ينالون‏ ‏تحقيرا‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏أو‏ ‏سخرية‏ ‏بهم‏ ‏وكانوا‏ ‏يفرحون‏ ‏بهذه‏ ‏الشتائم‏ ‏والإهانات‏ ‏بل‏ ‏أحيانا‏ ‏كانوا‏ ‏يطلبونها‏ ‏فمنهج‏ ‏التخفي‏ ‏هذا‏ ‏ساعد‏ ‏الروحانيون‏ ‏إلي‏ ‏الارتفاع‏ ‏لمراقي‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏العالية‏,‏فالحقيقة‏ ‏طوبي‏ ‏للإنسان‏ ‏الذي‏ ‏ينمو‏ ‏والناس‏ ‏عنه‏ ‏نيام‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏سيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏النبات‏ ‏ينمو‏ ‏والناس‏ ‏نيام‏ ‏وأيضا‏ ‏هؤلاء‏ ‏الروحانيين‏ ‏بمبدأ‏ ‏التخفي‏ ‏يهربون‏ ‏من‏ ‏حسد‏ ‏وحروب‏ ‏ومعاكسات‏ ‏الشياطين‏.‏
كان‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الطراز‏ ‏الذي‏ ‏يحب‏ ‏أن‏ ‏يسخر‏ ‏منه‏ ‏الناس‏ ‏ويضحكون‏ ‏عليه‏,‏ليعطوه‏ ‏فرصة‏ ‏للنمو‏ ‏الباطني‏ ‏وأيضا‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏تحسده‏ ‏الشياطين‏,‏أنا‏ ‏أيضا‏ ‏رأيت‏ ‏راهبا‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏المناهرة‏ ‏اسمه‏ ‏أبونا‏ ‏عبد‏ ‏المسيح‏ ‏المقاري‏,‏وكان‏ ‏الراهب‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الطراز‏ ‏أيضا‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يفرح‏ ‏أن‏ ‏يشتموه‏ ‏ويسخروا‏ ‏منه‏ ‏حتي‏ ‏لاينال‏ ‏كرامة‏ ‏من‏ ‏الناس‏.‏
علي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏البسيط‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏عاش‏ ‏حياة‏ ‏شظف‏ ‏وقسوة‏,‏لاتوجد‏ ‏فيها‏ ‏نعومة‏ ‏وسهولة‏ ‏الإنسان‏ ‏العادي‏,‏ومارس‏ ‏الأصوام‏ ‏العنيفة‏ ‏التي‏ ‏مارسها‏ ‏من‏ ‏قبله‏ ‏كبار‏ ‏الروحانيين‏,‏فقد‏ ‏كان‏ ‏يصوم‏ ‏يومين‏ ‏يومين‏,‏وثلاثة‏ ‏ثلاثة‏,‏صوما‏ ‏انقطاعيا‏,‏وصام‏ ‏مرة‏ ‏أسبوعا‏ ‏كاملا‏,‏وصام‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏أحد‏ ‏عشر‏ ‏يوما‏ ‏متوالية‏ ‏كما‏ ‏شهد‏ ‏عنه‏ ‏البطريرك‏ ‏الأنبا‏ ‏متاؤس‏ ‏البابا‏ ‏السابع‏ ‏والثمانون‏ ‏الذي‏ ‏عاصره‏ ‏وهو‏ ‏مدفون‏ ‏تحت‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏وكان‏ ‏صديق‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏,‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏البطريرك‏ ‏رجل‏ ‏القديس‏ ‏وكان‏ ‏رجلا‏ ‏روحانيا‏,‏وبلغ‏ ‏من‏ ‏روحانيته‏ ‏أن‏ ‏حاكم‏ ‏البلد‏ ‏كان‏ ‏يستشيره‏ ‏في‏ ‏شئونه‏ ‏الخاصة‏,‏ولذلك‏ ‏كانت‏ ‏حالة‏ ‏الأقباط‏ ‏طيبة‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏عهده‏ ‏وبسبب‏ ‏قداسته‏ ‏وروحانيته‏ ‏العالية‏ ‏كان‏ ‏يري‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏والقديس‏ ‏مارجرجس‏ ‏معه‏ ‏وأمامه‏ ‏في‏ ‏الطريق‏.‏
ومرة‏ ‏أخري‏ ‏صام‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ 26 ‏يوما‏ ‏صوما‏ ‏متواصلا‏ ‏بغير‏ ‏انقطاع‏ ‏هذا‏ ‏فيما‏ ‏عدا‏ ‏المرات‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏يتوصل‏ ‏إلي‏ ‏معرفتها‏ ‏أحد‏,‏فقد‏ ‏كان‏ ‏يختفي‏ ‏كثيرا‏,‏ويمارس‏ ‏في‏ ‏خلواته‏ ‏الطويلة‏ ‏رياضات‏ ‏روحية‏ ‏كانت‏ ‏ترفع‏ ‏عقله‏ ‏وروحه‏ ‏إلي‏ ‏الرؤيا‏ ‏الطوباوية‏ (‏الثيئورية‏) ‏التي‏ ‏قال‏ ‏عنها‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏: ‏آتي‏ ‏إلي‏ ‏مناظر‏ ‏الرب‏ ‏وإعلاناته‏ ‏أعرف‏ ‏إنسانا‏... ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الاختطاف‏,‏ففي‏ ‏الرؤية‏ ‏الثيئورية‏ ‏وهي‏ ‏أعلي‏ ‏درجة‏ ‏في‏ ‏درجات‏ ‏الرهبنة‏ ‏التي‏ ‏يصل‏ ‏الإنسان‏ ‏إليها‏ ‏بالتسامي‏ ‏وحصار‏ ‏الروح‏ ‏فيري‏ ‏المكاشفات‏ ‏الروحانية‏,‏والأنبا‏ ‏رويس‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏يختطف‏ ‏العقل‏ ‏لكي‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏.‏
ونظرا‏ ‏لتلك‏ ‏الرياضات‏ ‏الروحية‏ ‏من‏ ‏أصوام‏ ‏وصلوات‏ ‏وتأملات‏ ‏عالية‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏الخلوات‏,‏كان‏ ‏له‏ ‏نصيب‏ ‏وافر‏ ‏من‏ ‏المكاشفات‏ ‏الروحية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تعزيه‏ ‏وتقويه‏ ‏وتجعله‏ ‏دائما‏ ‏شاخصا‏ ‏في‏ ‏الإلهيات‏.‏ولقد‏ ‏حظي‏ ‏الأنبا‏ ‏فريج‏ ‏برؤياه‏ ‏للمسيح‏ ‏خمس‏ ‏مرات‏,‏كما‏ ‏خاطبه‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏مرة‏ ‏فما‏ ‏لأذن‏.‏ولهذا‏ ‏السبب‏ ‏صار‏ ‏الأنبا‏ ‏فريج‏ ‏يلقب‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏بلقب‏ ‏اختص‏ ‏به‏ ‏بين‏ ‏القديسين‏ ‏وهو‏ ‏ثيوفانيوس‏THEOPHANIOS ‏أي‏ ‏الذي‏ ‏رأي‏ ‏الله‏.‏
هكذا‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏وصل‏ ‏لهذه‏ ‏المرحلة‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏راهبا‏ ‏ولا‏ ‏كاهنا‏,‏وهذا‏ ‏حسن‏ ‏جدا‏ ‏لنا‏ ‏ياأولادنا‏ ‏لأنه‏ ‏يرينا‏ ‏أن‏ ‏طريق‏ ‏الفضيلة‏ ‏وطريق‏ ‏الروحانية‏ ‏مفتوح‏ ‏ليس‏ ‏للرهبان‏ ‏والكهنة‏ ‏فقط‏,‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏للعلمانيين‏ ‏والمؤمنين‏ ‏إذا‏ ‏سلكوا‏ ‏بقلوبهم‏ ‏وحواسهم‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الحياة‏.‏
ومن‏ ‏بين‏ ‏المكاشفات‏ ‏الكثيرة‏ ‏التي‏ ‏تمتع‏ ‏بها‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏.‏أنه‏ ‏رأي‏ ‏كائنين‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏رجلين‏ ‏مضيئين‏ ‏بلمعان‏ ‏كالبرق‏ ,‏اختطفاه‏ ‏وحملاه‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏,‏ثم‏ ‏أدخلاه‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ,‏هناك‏ ‏رأي‏ ‏فيها‏ ‏جمهورا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏العابدين‏ ,‏وسمع‏ ‏صوتا‏ ‏من‏ ‏داخل‏ ‏يدعوه‏ ‏قائلا‏: ‏أنت‏ ‏جوعان‏ ‏ياهذا‏ ,‏فتقدم‏ ‏وكل‏ ‏من‏ ‏خبز‏ ‏الحياة‏,‏وعندئذ‏ ‏قدمه‏ ‏الرجلان‏ ‏الروحانيان‏ ‏من‏ ‏المائدة‏ ‏المقدسة‏,‏فتناول‏ ‏ثم‏ ‏أعاداه‏ ‏من‏ ‏فوره‏ ‏إلي‏ ‏الموضع‏ ‏الذي‏ ‏أخذاه‏ ‏منه‏,‏ومنذ‏ ‏تلك‏ ‏اللحظة‏ ‏كان‏ ‏يحرص‏ ‏أشد‏ ‏الحرص‏ ‏علي‏ ‏التقرب‏ ‏دائما‏ ‏من‏ ‏القربان‏ ‏المقدس‏,‏وإن‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏يتقدم‏ ‏برهبة‏ ‏كثيرة‏ ‏وارتعاد‏ ‏حتي‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏يتراجع‏ ‏كلما‏ ‏تقدم‏,‏مما‏ ‏كان‏ ‏يسبب‏ ‏للكاهن‏ ‏تعبا‏,‏فكان‏ ‏ينتهره‏ ‏ويزجره‏ ,‏خوفا‏ ‏أن‏ ‏تقع‏ ‏منه‏ ‏الجواهر‏,‏أما‏ ‏هو‏ ‏فكان‏ ‏يري‏ ‏بعينين‏ ‏مكشوفتين‏ ‏ما‏ ‏لايراه‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏بعيونهم‏ ‏المجردة‏...‏كان‏ ‏يري‏ ‏الأسرار‏ ‏مكشوفة‏ ‏علي‏ ‏صورتها‏ ‏الحقيقية‏ ‏كان‏ ‏يري‏ ‏مجد‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏الأسرار‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏,‏كما‏ ‏كان‏ ‏يري‏ ‏الكروبيم‏ ‏والسيرافيم‏ ‏متهللين‏ ‏وخاشعين‏...‏كما‏ ‏يقول‏ ‏الشماس‏ ‏ارفعوا‏ ‏أعينكم‏ ‏نحو‏ ‏المذبح‏ ‏تجدون‏ ‏المذبح‏ ‏وجسد‏ ‏ودم‏ ‏عمانوئيل‏...‏والكاروبيم‏ ‏والسيرافيم‏... ,‏فالأنبا‏ ‏رويس‏ ‏كان‏ ‏عنده‏ ‏الشفافية‏ ‏الروحية‏,‏ولذلك‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏يري‏ ‏الأسرار‏ ‏يرتعد‏ ‏ولقد‏ ‏أجاب‏ ‏مرة‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏سأله‏ ‏عن‏ ‏سر‏ ‏تراجعه‏ ‏وتردده‏ ‏أثناء‏ ‏التناول‏ ‏بأنه‏ ‏لايستحق‏ ‏التناول‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الأسرار‏ ‏المقدسة‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏جوفه‏ ‏طاهرا‏ ‏نقيا‏,‏كأحشاء‏ ‏سيدتنا‏ ‏الطاهرة‏ ‏مريم‏ ‏التي‏ ‏استحقت‏ ‏أن‏ ‏تحمل‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏.‏
ومن‏ ‏بين‏ ‏تلك‏ ‏المكاشفات‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏مضروبا‏,‏فأدخلوه‏ ‏إلي‏ ‏مخزن‏ ‏فيه‏ ‏مدة‏ ‏سنتين‏ ‏مريضا‏.‏وفي‏ ‏الليلة‏ ‏التي‏ ‏دخل‏ ‏فيها‏ ‏إلي‏ ‏المخزن‏,‏رأي‏ ‏داخل‏ ‏المخزن‏ ‏شبه‏ ‏نار‏ ‏تشتعل‏,‏ورآها‏ ‏معه‏ ‏الذين‏ ‏حوله‏ ‏فجزعوا‏,‏أما‏ ‏هو‏ ‏فطمأنهم‏ ‏قائلا‏: ‏لا‏ ‏تظنوا‏ ‏أنها‏ ‏نار‏...‏إنها‏ ‏نورسيدنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏,‏وقد‏ ‏ظهر‏ ‏لي‏ ‏إتماما‏ ‏لوعده‏ ‏القائل‏ ‏في‏ ‏المزمور‏ ‏إنه‏ ‏يعينه‏ ‏علي‏ ‏سرير‏ ‏وجعه‏ .‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏تعزية‏ ‏سماوية‏ ‏له‏.‏
ومن‏ ‏فرط‏ ‏شفافيته‏ ‏كان‏ ‏يري‏ ‏الأحداث‏ ‏البعيدة‏ ‏عنه‏ ‏رؤيا‏ ‏العيان‏ ‏رغم‏ ‏بعد‏ ‏المسافات‏ :‏فقد‏ ‏رأي‏ ‏روح‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الأنطوني‏ ‏صاعدة‏ ‏بعد‏ ‏وفاته‏,‏فأنشد‏ ‏القديس‏ ‏فريج‏ ‏يصيح‏ ‏بصوت‏ ‏مرتفع‏ ‏سمعه‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏حوله‏: ‏يالحسرة‏ ‏أولادك‏ ‏من‏ ‏بعدك‏ ‏يامرقس‏...‏يالخسارة‏ ‏تعاليمك‏ ‏التي‏ ‏سينقطع‏ ‏نورها‏ ‏عن‏ ‏جيلك‏!! ‏وهذه‏ ‏الحالة‏ ‏لا‏ ‏يصل‏ ‏إليها‏ ‏الإنسان‏ ‏إلا‏ ‏لو‏ ‏أعطي‏ ‏الروح‏ ‏الإنسانية‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏جوهرة‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏وعلي‏ ‏صورته‏ ‏ومثاله‏,‏الغذاء‏ ‏الروحي‏ ‏الكافي‏ ‏والتقدم‏ ‏في‏ ‏الفضيلة‏ ‏والقامات‏ ‏الروحية‏.‏
ولقد‏ ‏وهبه‏ ‏الرب‏ ‏موهبة‏ ‏الاختطاف‏ ‏بالجسد‏ ‏لينتقل‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏إلي‏ ‏مكان‏ ,‏لإنجاز‏ ‏بعض‏ ‏المهام‏ ‏الروحية‏, ‏ومنها‏ ‏إنقاذ‏ ‏من‏ ‏يستغيث‏ ‏بصلواته‏ ‏للخلاص‏ ‏من‏ ‏ضيقة‏,‏أو‏ ‏لتحقيق‏ ‏غرض‏ ‏من‏ ‏الأغراض‏ ‏الروحية‏.‏والاختطاف‏ ‏نوعان‏ ‏اختطاف‏ ‏بالروح‏ ‏واختطاف‏ ‏بالجسد‏,‏والاختطاف‏ ‏بالجسد‏ ‏مثل‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏لفيلبس‏ ‏الشماس‏ ‏الذي‏ ‏اختطفه‏ ‏روح‏ ‏الرب‏ ‏من‏ ‏غزة‏ ‏فوجد‏ ‏في‏ ‏أشدود‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏عمد‏ ‏وزير‏ ‏الحبشة‏ (‏أعمال‏ 8:36 ‏ــ‏ 40).‏ومثل‏ ‏ما‏ ‏اختطف‏ ‏الملاك‏ ‏حبقوق‏ ‏النبي‏ ‏من‏ ‏جمة‏ ‏رأسه‏ ‏وأوصله‏ ‏من‏ ‏فلسطين‏ ‏إلي‏ ‏بابل‏ ‏لكي‏ ‏يقدم‏ ‏الأكل‏ ‏لدانيال‏ ‏دلالة‏ ‏عناية‏ ‏الله‏ ‏به‏, ‏ثم‏ ‏أعاده‏ ‏الملاك‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏,‏وهذه‏ ‏مذكورة‏ ‏في‏ ‏دانيال‏.‏وهناك‏ ‏بعض‏ ‏القديسين‏ ‏كانوا‏ ‏يختطفوا‏ ‏بالجسد‏ ‏مثل‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏والأنبا‏ ‏بولا‏ ‏ومثل‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏.‏
ومن‏ ‏ذلك‏ ‏إن‏ ‏امرأة‏ ‏من‏ ‏شهيرات‏ ‏القبط‏ ‏وكانت‏ ‏تسمي‏ (‏بنت‏ ‏الزهري‏),‏سافر‏ ‏زوجها‏ ‏مع‏ ‏الأمير‏ ( ‏منطاش‏) ‏إلي‏ ‏الشام‏ ‏وانقطعت‏ ‏عنها‏ ‏أخباره‏,‏فاستغاثت‏ ‏بالقديس‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏,‏فقال‏ ‏لها‏ ‏القديس‏: ‏لا‏ ‏يمكنني‏ ‏أن‏ ‏أساعدك‏ ‏مالم‏ ‏أتوجه‏ ‏إلي‏ ‏الشام‏,‏وأقف‏ ‏بنفسي‏ ‏علي‏ ‏أحوال‏ ‏زوجك‏.‏ثم‏ ‏نهض‏ ‏علي‏ ‏الفور‏ ‏وسار‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏إلي‏ (‏قناطر‏ ‏الأوز‏) ‏المؤدية‏ ‏إلي‏ ‏الشام‏,‏وغاب‏ ‏نحو‏ ‏ساعة‏,‏ثم‏ ‏عاد‏ ‏إلي‏ ‏المرأة‏ ,‏فلما‏ ‏أبصرته‏ ‏قالت‏ ‏له‏ ‏باكتئاب‏:‏هل‏ ‏رجعت‏ ‏عن‏ ‏رأيك؟‏ ‏ألم‏ ‏تعذبني‏ ‏بالسفر‏ ‏إلي‏ ‏الشام‏ ‏لتطمئن‏ ‏علي‏ ‏صحة‏ ‏زوجي‏ ‏وأحواله؟‏ ‏فأجابها‏ ‏قائلا‏:‏لقد‏ ‏بررت‏ ‏بوعدي‏,‏وكنت‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الساعة‏ ‏بالشام‏,‏ورأيت‏ ‏زوجك‏,‏وأنقذته‏ ‏من‏ ‏أعدائه‏ ‏وهو‏ ‏الآن‏ ‏بأمان‏ ‏فاندهشت‏ ‏المرأة‏ ‏من‏ ‏مقاله‏ ‏ولم‏ ‏تفهم‏ ‏شيئا‏. ‏فلما‏ ‏رجع‏ ‏زوجها‏ ‏سألته‏ ‏عن‏ ‏أخباره‏,‏فقال‏ ‏لها‏ :‏عند‏ ‏عودتي‏ ‏من‏ ‏الشام‏ ‏ثار‏ ‏علي‏ ‏الجنود‏ ‏المنطاشية‏ ‏وأرادوا‏ ‏الفتك‏ ‏بي‏ ‏في‏ ‏الصحراء‏,‏ليستولوا‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏بعهدتي‏ ‏من‏ ‏الأموال‏.‏وإذا‏ ‏بشيخ‏ ‏عاري‏ ‏الجسد‏ ‏مكشوف‏ ‏الرأس‏ :‏كان‏ ‏علي‏ ‏رأس‏ ‏جماعة‏,‏هجم‏ ‏عليهم‏ ‏وبدد‏ ‏شملهم‏,‏ثم‏ ‏رافقني‏ ‏هو‏ ‏وجماعته‏ ‏حتي‏ ‏أوصلوني‏ ‏إلي‏ ‏الوطاق‏ ‏السلطاني‏ ‏عند‏ ‏الملك‏ ‏الظاهر‏ ‏برقوق‏,‏ففرح‏ ‏بي‏ ‏كثيرا‏ ‏وقصصت‏ ‏عليه‏ ‏كيفية‏ ‏خلاصي‏ ‏من‏ ‏الجنود‏.‏فتعجب‏ ‏ثم‏ ‏سألني‏ ‏عن‏ ‏الشيخ‏ ‏العريان‏ ‏ومقره‏,‏فلم‏ ‏استطع‏ ‏أن‏ ‏أدله‏ ‏عليه‏,‏فهتفت‏ ‏المرأة‏ ‏في‏ ‏الحال‏ ‏متهللة‏ ‏وأجابت‏ ‏زوجها‏:‏هذا‏ ‏الشيخ‏ ‏العريان‏ ‏هو‏ ‏أبونا‏ ‏الطوباوي‏ ‏رويس‏,‏وهي‏ ‏الذي‏ ‏شفي‏ ‏بصلواته‏ ‏عيني‏ ‏من‏ ‏الرمد‏,‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏استغثت‏ ‏به‏ ‏عند‏ ‏غيابك‏ ‏الطويل‏ ‏بالشام‏,‏فأنقذك
هذا‏ ‏الرجل‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كاهنا‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏راهبا‏ ‏إنما‏ ‏كان‏ ‏ينتسب‏ ‏إلي‏ ‏طبقة‏ ‏المؤمنين‏ ‏عامة‏ ‏الشعب‏ ‏الذين‏ ‏نسميهم‏ ‏بالعلمانيين‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏أخذ‏ ‏لقب‏ ‏الأنبا‏ ‏بمعني‏ ‏الأب‏,‏لا‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏كاهنا‏ ‏ولا‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏راهبا‏,‏وإنما‏ ‏لأنه‏ ‏أصبح‏ ‏بالنسبة‏ ‏لكثيرين‏ ‏أبا‏,‏والدا‏ ‏وأصبح‏ ‏له‏ ‏تلاميذ‏ ‏في‏ ‏الروحانية‏ ‏وفي‏ ‏القدوة‏,‏وفي‏ ‏نموذج‏ ‏السيرة‏,‏فسمي‏ ‏بكلمة‏ ‏الأنبا‏ ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏علماني‏.‏فهو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كاهنا‏ ‏ولا‏ ‏كان‏ ‏راهبا‏ ‏ولا‏ ‏كان‏ ‏أسقفا‏,‏ولكنه‏ ‏كان‏ ‏بتولا‏,‏وكان‏ ‏طاهرا‏ ‏وكان‏ ‏يحيا‏ ‏حياة‏ ‏العفة‏ ‏الكاملة‏ ‏ووصل‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏المقامات‏ ‏الروحية‏ ‏العالية‏.‏
يكفي‏ ‏هذا‏ ‏للدلالة‏ ‏علي‏ ‏روحانية‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏,‏ونحن‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏نذكره‏ ‏ونترحم‏ ‏عليه‏ ‏ونتشفع‏ ‏به‏,‏ونسأل‏ ‏صلواته‏,‏فإنه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏صلواته‏ ‏وبركاته‏ ‏أصبح‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏مشحونا‏ ‏بطاقات‏ ‏روحية‏ ‏عظيمة‏,‏وأيضا‏ ‏ببركات‏ ‏كثيرة‏ ‏لخير‏ ‏القبط‏ ‏عموما‏ ‏وخير‏ ‏مصر‏ ‏أيضا‏,‏فببركة‏ ‏قديس‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏تمت‏ ‏هذه‏ ‏الإنشاءات‏ ‏الكثيرة‏,‏وأول‏ ‏ما‏ ‏بدأت‏ ‏بدأت‏ ‏بمبني‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏وهو‏ ‏مبني‏ ‏الكلية‏ ‏الإكليريكية‏ ‏ثم‏ ‏مبني‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏سنة‏ 1961‏م‏ ‏ثم‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏سنة‏ 1968‏م‏ ‏ووضع‏ ‏حجر‏ ‏أساسها‏ ‏كان‏ ‏عام‏ 1965‏م‏, ‏وأحضر‏ ‏رفات‏ ‏مارمرقس‏ ‏في‏ 24 ‏يونية‏ 1968‏م‏ ‏وأقيم‏ ‏أول‏ ‏قداس‏ ‏في‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏رأس‏ ‏خدمته‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏واشترك‏ ‏معه‏ ‏البطريرك‏ ‏المتنيح‏ ‏ماراغناطيوس‏ ‏يعقوب‏ ‏بطريرك‏ ‏السريان‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏في‏ 26 ‏يونية‏ 1968‏م‏,‏ثم‏ ‏أحضر‏ ‏رفات‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏في‏ ‏مايو‏ 1974‏م‏,‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏بني‏ ‏المقر‏ ‏البابوي‏ ‏والمباني‏ ‏الأخري‏.‏
ونرجو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لنا‏ ‏قدوة‏ ‏ومثالا‏ ‏خصوصا‏ ‏للعلمانيين‏ ‏منا‏,‏فنري‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏سيرة‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏العظيم‏ ‏إمكانية‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏وهو‏ ‏علماني‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏مرتبة‏ ‏القداسة‏ ‏وإلي‏ ‏الروحانية‏ ‏العالية‏,‏حتي‏ ‏أن‏ ‏عقله‏ ‏يختطف‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏,‏وأيضا‏ ‏ينعم‏ ‏بأن‏ ‏يري‏ ‏المسيح‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏رؤية‏ ‏عيانية‏ ‏حقيقية‏ ‏كاملة‏.‏وأيضا‏ ‏نستفيد‏ ‏من‏ ‏صلواته‏ ‏ودعواته‏ ‏ونطلب‏ ‏شفاعته‏ ‏مع‏ ‏شفاعة‏ ‏القديسين‏.. ‏بركة‏ ‏صلواته‏ ‏فلتشملنا‏ ‏جميعا‏ ‏ولإلهنا‏ ‏الإكرام‏ ‏والمجد‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏آمين‏.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://avabeshoy7.yoo7.com
 
سيره القديس العطره الانبا رويس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الانبا بيشوي :: قسم الانبا بيشوي-
انتقل الى: